Pertanyaan :
Assalamualaikum,,
Mau nanya ,,Sholat witir kan disebut juga solat penutup,nah kalau dibulan ramadhan gini kalau kita sholat tarawih kan sekalian sholat witir,,,
Pertanyaan saya apa kita witir lagi atau kita nggak usah ikut witir waktu tarawih berjamaah seblum nya ?
Maaf kalau pertanyaannya sudah pernah ditanyain,,,
Mohon penjelasannya ya,,,
( Dari : Sy farah Dillah Al-Kaff )
Jawaban :
1. Dianjurkan menjadikan sholat witir sebagai penutup malam sebagaimana sabda nabi :
اجْعَلُوا آخِرَ صَلَاتِكُمْ بِاللَّيْلِ وِتْرًا
“ Jadikanlah sholat witir sebagai akhir sholatmu sekalian dimalam hari “
Jika memang yakin bisa bangun dimalam hari, namun jika tidak bisa, maka lebih baik dikerjakan sebelum tidur. Sabda Nabi :
مَنْ خَافَ أَنْ لَا يَقُومَ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ أَوَّلَهُ وَمَنْ طَمِعَ أَنْ يَقُومَ آخِرَهُ فَلْيُوتِرْ آخِرَ اللَّيْلِ
"Barangsiapa yang khawatir tidak bisa bangun di akhir malam, maka hendaklah ia shalat witir di awalnya, dan barangsiapa yang ingin bangun di akhir malam, maka hendaklah ia shalat witir di akhir malam. (HR. Muslim no. 755).
2. Tidak diperbolehkan melakukan sholat witir lagi kalau kita sudah melakukan sholat witir sebelumnya berasarkan hadits nabi :
لَا وَتْرَانِ فِي لَيْلَةٍ
“ Tidak ada dua witir dalam satu malam “
3. Dibulan romadhon setelah sholat tarowih selesai dilanjutkan dengan sholat witir, lalu bagaimana agar kita dapat melakukan kesunatan dengan melakukan sholat witir sebagai sholat penutup ?. Ulama’ fiqih memberikan solusi dengan cara tetap mengikuti sholat witir bersama imam, namun niat sholatnya bukan niat sholat witir tapi sholat sunat saja ( sholat sunat mutlak ).
( Oleh : Siroj Munir, Mazz Rofii, Ubaid bin Hasanan, Muhammad El Kaff dan Nuriel anwar Al-Banjary )
Referensi :
1. Manhajut Thullab, Hal : 20
2. Fathul Wahab, Juz : 1 hal ; 67
3. Hasyiyah Al Jamal, juz : 1 Hal : 484
4. Hasyiyah Al Bujairomi, Juz : 1 Hal : 417
Ibarot :
Manhajut Thullab, Hal : 20
باب صلاة النفل قسمان قسم لا تسن له جماعة كالرواتب والمؤكد منها ركعتان قبل صبح وظهر وبعده وبعد مغرب وعشاء ووتر بعدها وغيره زيادة ركعتين قبل ظهر وبعده وأربع قبل عصر وركعتان خفيفتان قبل مغرب وجمعة كظهر ويدخل وقت الراتب قبل الفرض بدخول وقته وبعده بفعله ويخرجان بخروج وقته وأفضلها الوتر وأقله ركعة وأكثره إحدى عشرة ولمن زاد على ركعة الوصل بتشهد أو تشهدين في الأخيرتين والفصل أفضل وسن تأخيره عن صلاة ليل ولا يعاد وعن أوله لمن وثق بيقظته ليلا وجماعة في وتر رمضان
Fathul Wahab, Juz : 1 hal ; 67
وسن تأخيره عن صلاة ليل " من راتبة أو تراويح أو تهجد لخبر الشيخين: "اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا
" ولا يعاد " ندبا وإن أخر عنه تهجدا فهو أعم من قوله فإن أوتر ثم تهجد لم يعده وذلك لخبر أبي داود وغيره وحسنه الترمذي: "لا وتران في ليلة" " و " سن تأخيره " عن أوله " أي الليل " لمن وثق بيقظته " بفتح القاف " ليلا " سواء أكان له تهجد أم لا فإن لم يثق بها لم يؤخره لخبر مسلم: من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل
Hasyiyah Al Jamal, juz : 1 Hal : 484
قوله وسن تأخيره) أي: جميعه اهـ شرح م ر ثم قال وعلم من قولي أي: جميعه إن الأفضل تأخير كله وإن صلى بعضه أول الليل في جماعة وكان لا يدركها آخر الليل ولهذا أفتى الوالد - رحمه الله تعالى - فيمن يصلي بعض وتر رمضان جماعة ويكمله بعد تهجده بأن الأفضل تأخير كله فقد قالوا إن من له تهجد لم يوتر مع الجماعة بل يؤخره إلى الليل فإن أراد الصلاة معهم صلى نافلة مطلقة وأوتر آخر الليل اهـ وقوله صلى نافلة مطلقة أي: سواء كان مأموما أو إماما لكن لو كان إماما وصلى وتر رمضان بنية النفل كره القنوت في حقه اهـ ع ش عليه.
Hasyiyah Al Bujairomi, Juz : 1 Hal : 417
قوله: (لم تندب له إعادته) أي لم تشرع الإعادة فلا تجوز كما قرره شيخنا. وقال اج: قضيته جواز الإعادة وليس كذلك، فكان من حق الشارح أن يقول لم تطلب إعادته، والأصل في العبادة أنها إذا لم تطلب لم تصح قال م ر: فإن أعاده بنية الوتر عامدا عالما حرم ذلك ولم ينعقد كما أفتى به الوالد - رحمه الله تعالى - لخبر: «لا وتران في ليلة» وهو خبر بمعنى النهي، وحقيقة النهي التحريم؛ ولأن مطلق النهي يقتضي فساد المنهي عنه إن رجع إلى عينه أو جزئه أو لازمه والنهي هنا راجع إلى كونه وترا، وللقياس على ما لو زاد في الوتر على إحدى عشرة، نعم إن أعاده ناسيا أو جاهلا وقع نفلا مطلقا، ولا يكره التهجد بعد الوتر، لكن ينبغي أن يؤخره عنه قليلا اهـ. وعبارة المنهج وسن تأخيره عن صلاة ليل ولا يعاد ولو وتر رمضان ولو في جماعة، وإن كان صلاه أولا فرادى فهو مستثنى من أن النفل الذي تشرع فيه الجماعة تسن إعادته جماعة كما قرره شيخنا
Oleh Siroj Munir di INFO-IMAN.blogspot.com#
www.info-iman.blogspot.com